الدكتورهاني عبدالظاهر/يفتح الملفات الشائكه ويتسائل(هل يجوز للطبيب تقاضي عمولة من صيدلية أو مختبر مقابل توجيه المرضى إليه؟

171

متابعينا الكرام اينما كنتم حول العالم عبرصفحات الجمهوريه,,

اليوم نفتح بعض الملفات الشائكه التي لطالما شغلت بال قطاع كبير من المرضي ,,

السيدات والساده.

 لقد

نشر عضو مجلس النقابة العامة للأطباء والمرشح لمقعد النقيب العام الدكتور محمد سلامة، إجابة لتساؤل البعض بشأن جواز تقاضي الطبيب لعمولة من صيدلية أو مختبر أو مركز أشعة مقابل توجيه المرضى إليها؟، وفي حال رفضت هذه المراكز دفع العمولة فإن الطبيب سيقوم بتوجيه مرضاه إلى مراكز أخرى”.

مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية يرد 

وقال سلامة في منشوره، إنه رداً علي السؤال قال مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية، إن العمولة التي يأخْذها الطبيب من المراكز الطبية غير جائزة، ولا تليق بمهنة الطب التي تهدف لخدمة الإنسان.

وأضاف:” بعد الدراسة والبحث ومداولة الرأي؛ قرر المجلس ما يأتي أن هذه المعاملة غير جائزة، ولا تليق بمهنة الطب التي تهدف لخدمة الإنسان؛ وذلك للاعتبارات التالية:

أولاً: لأن فيها إيهاماً للمريض أن هذا المختبر أو مركز الأشعة هو الأفضل دون غيره، وهو حرام لقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ) التوبة/119.

ثانياً: أن فيها أكلاً لأموال الناس بالباطل؛ لأن الطبيب يأخذ مالاً في غير مقابل، ويكلف المريض تكاليف زائدة إضافة إلى العلاج والأدوية التي أصبحت مرتفعة جداً، والله تعالى نهى عن أكل أموال الناس بالباطل، فقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً) النساء/٢٩.

وتشتد الحرمة إذا ما قام الطبيب بطلب فحوصات أو صور لا يحتاج إليها المريض.

ثالثاً: أنها تفسد ذمة الطبيب وتحوله من كونه طبيباً يرفق بالمريض ويخفف عنه معاناته، إلى إنسان مادي يدفعه الطمع إلى أن يتاجر بالمرضى ويزيد من آلامهم ومعاناتهم.

رابعاً: أن هذا فيه مخالفة لأخلاقيات مهنة الطب، ولكن إذا استنصح المريضُ الطبيبَ في مختبر أو مركز أشعة، فيجب عليه النصح له؛ لأن النصح أمانة، وأن يدله على الأفضل بنظره، لقول الرسول عليه الصلاة والسلام: (الدين النصيحة). قلنا: لمن؟ قال: (لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) رواه مسلم.

والله الموفق والمستعان……

المستشارالدوائي والمشرف العام علي مكتب الجمهوريه بالقليوبيه….

الدكتور//هاني عبدالظاهر…….

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.