ماذا يحتاج الفراعنة والنجوم السوداء من موقعة الكان المصيرية؟

65

كتب/محمدعادل.اشراف سيدعبدالقوي.

يواجه  منتخب مصر نظيره منتخب غانا فى العاشرة مساء بعد غد ، الخميس، على ملعب فيلكس أوفوي بوانيي فى مدينة أبيدجان بكوت ديفوار، فى الجولة الثانية من دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية.
استهل منتخب مصر مشواره في كأس أمم أفريقيا 2023 على خلاف التوقعات، بتعادل مخيب للآمال أمام موزمبيق، ضمن منافسات المجموعة الثانية.
وتعادل الفراعنة 2-2 بشق الأنفس أمام موزمبيق، بعدما سجل الأخير للمرة الأولى في شباك مصر في تاريخ مواجهاتهما الرسمية بكل المسابقات، ليفرض عليه تعادلا خيب آمال جماهيره الحالمة باللقب الثامن في تاريخه بالبطولة.
وبعد تعادل المنتخب المصري، جاءت مباراة منتخب الرأس الأخضر وغانا لتقدم مفاجأة أخرى، بانتصار الرأس الأخضر 2-1، على منتخب غانا المرشح للمنافسة على البطولة.
مصر لديها نقطة وغانا بلا نقاط، وهذا يعني أن مباراة مصر وغانا مساء الخميس في أبيدجان، قد تكون مصيرية للفريقين.
غانا ستدخل للانتصار، فالهزيمة قد تعني الخروج مبكرا من البطولة بنسبة كبيرة.
منتخب مصر سيسعى للانتصار أيضا، لأن التعادل أو الهزيمة، سيضعه أمام خيار “الانتصار فقط” أمام منتخب الرأس الأخضر، الذي ظهر بشكل قوي للغاية وقد يتصدر المجموعة.
لتجنب ضغوطات “الفوز أو الوداع” في المباراة الأخيرة، سيحاول “الفراعنة” الانتصار بأي شكل من الأشكال أمام غانا.
وبعثرت مباراتي الأحد الماضي الأوراق في المجموعة الثانية، بعد مفاجئتين صادمتين للمرشحين مصر وغانا، قد تؤدي إلى خروج أحدهما لاحقا من دور المجموعات.
ويسعى روي فيتوريا لإعادة منتخب مصر مجددًا لمنصة التتويج بعد غياب 13 عامًا، وإضافة النجمة الثامنة إلى “دولاب” بطولات الفراعنة عبر التاريخ فى بطولة أمم أفريقيا 2023.
يأمل البرتغالى فيتوريا أن يكون المدرب السادس في تاريخ الفراعنة الذى يتوج بلقب أمم أفريقيا بعدما نجح 5 مدربين سابقين في قيادة المنتخب لإحراز اللقب لـ7 ألقاب.
نجح 5 مدربين في التتويج بأمم أفريقيا مع المنتخب الوطنى، منهم 3 مدربين مصريين بجانب مدربين أجانب، ويتقدمهم حسن شحاتة الذى توج باللقب ثلاث بطولات متتالية أعوام 2006 و2008 و2010.
ويخطط الفراعنة للفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية خلال النسخة 34، من أجل كسر النحس بعدما خسر نهائيين سابقين للبطولة فى نسختي 2017 و2021، على يد الكاميرون والسنغال.
يمتلك منتخب مصر العديد من الأرقام القياسية فى بطولة كأس أمم أفريقيا، قبل انطلاق البطولة فى كوت ديفوار، إذ يتربع على صدارة قائمة الأكثر تتويجا باللقب على مدار التاريخ بـ7 ألقاب ، بينما يحل منتخب الكاميرون فى المركز الثاني بـ5 بطولات، ثم غانا 4 ألقاب ونيجيريا 3 بطولات، ومرتين لكل من كوت ديفوار والجزائر والكونغو الديمقراطية.
يعتبر منتخب مصر أيضا أكثر المنتخبات مشاركة في كأس أمم أفريقيا بواقع 25 مرة، حيث غاب عن 3 نسخ 2012 و2013 و2015

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.