مستشار الجمهوريه الدكتور/هاني عبد الظاهريكشف عن دراسة جديدة تحدد العوامل الوراثية المرتطبة بقابلية الإصابة بكورونا

525

متابعي الافاضل كما وعدناكم دائما نفي بوعودنا في متابعه دؤوبه لكل المستجدات التي تطرء علي الساحه الطبيه،

فلقد

تمكنت المؤسسة الطبية “كليفلاند كلينك” من إجراء دراسة يمكنها تحديد العوامل الوراثية التي قد ترتبط بقابلية التأثر بفيروس كورونا المستجد.

ووفقا للورقة البحثية التي نشرت في مجلة BMC Medicine، والتي أعاد نشرها موقع روسيا اليوم، فإنه يمكن للنتائج التي توصل إليها الباحثون أن تقود إلى علاج خاص لفيروس كورونا المستجد.

وفي الوقت الذي يظهر فيه أعراض خفيفة على مصابي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، فإن الفيروس يمكن أن يشكل تهديدا خطيرا لأفراد آخرين، وترتفع نسبة انتشار المرض ومعدلات الوفيات بشكل كبير مع تقدم العمر وظروف صحية محددة، مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، حتى الأفراد الصغار والأصحاء عانوا بشكل غير متوقع من مرض شديد وحتى الموت.

وتشير هذه الملاحظات السريرية إلى أن العوامل الوراثية قد تؤثر على قابلية الإصابة بمرض “كوفيد-19″، لكن هذه العوامل ما تزال غير معروفة إلى حد كبير.

وقام فريق من الباحثين بقيادة الدكتور فيشيونغ شينغ من معهد الطب الجينومي، بدراسة القابلية الوراثية لـ”كوفيد-19″ من خلال فحص الحمض النووي متعدد الأشكال (الاختلافات في تسلسلات الحمض النووي) في جينات ACE2 وTMPRSS2.

وينتج ACE2 و TMPRSS2 إنزيمات (ACE2 وTMPRSS2 على التوالي) التي تمكن الفيروس من دخول الخلايا البشرية وإصابتها.

وبالنظر إلى 81 ألف جينوم بشري من ثلاث قواعد بيانات جينومية، وجدوا 437 متغيرا من النوكليوتيدات الفردية اللاترادفية في مناطق ترميز البروتين في ACE2 وTMPRSS2. وحددوا أشكالا متعددة ضارة محتملة في كلا الجينين (63 في ACE2 و68 في TMPRSS2) والتي تقدم تفسيرات محتملة للإصابة الجينية المختلفة لـ”كوفيد-19″ وكذلك لعوامل الخطر. وتم العثور على العديد من المتغيرات في ACE2 مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية والرئوية عن طريق تغيير محتمل للإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2).

وبالإضافة إلى ذلك، عثر على متغيرات ضارة للخط الجرثومي في منطقة الترميز TMPRSS2، وهو جين رئيسي في سرطان البروستات، ويحدث في أنواع السرطان المختلفة، ما يشير إلى أن أدوار السرطان في TMPRSS2 قد تكون مرتبطة بالنتائج السيئة مع “كوفيد-19”.

وتوضح هذه النتائج وجود ارتباط محتمل بين الأشكال المتعددة لـACE2 وTMPRSS2 وقابلية التأثر بـ”كوفيد-19″.

والله الموفق والمستعان..

المستشار الدوائي للجمهوريه..

الدكتور// هاني عبد الظاهر….

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.